تتضمن مهام قسم تطوير الممكنات الرقمية ما يلي:
- اقتراح الممكنات الرقمية التي تساهم في تطوير خارطة الطريق للحكومة الرقمية تماشياً مع توجهات حكومة الإمارات والتوجهات العالمية.
- تطوير الممكنات الرقمية الوطنية التي تدعم التحول الرقمي وتمكين الجهات الحكومية الاتحادية من رفع مستوى التحول الرقمي وبالتالي رفع فعالية وكفاءة الخدمات الرقمية وتعزيز تجربة المتعامل.
- التنسيق مع الجهات المعنية والشركاء الداخليين والخارجيين لضمان مواءمة أهداف الممكنات الرقمية للمتطلبات والسياسات ووضع التصاميم التشاركية.
- إعداد وتنفيذ الأدلة المتعلقة بالممكنات الرقمية الوطنية وتشمل معايير الاستخدام والتوظيف للممكنات من قبل الجهات الحكومية الاتحادية.
- إعداد وتنفيذ خارطة الطريق الخاصة بالممكنات الرقمية ومواءمتها مع خارطة الطريق للحكومة الرقمية والممكنات الرقمية المختلفة.
- إدارة وتطوير مختبر تجربة المتعامل والذي يعنى بتقديم الاستشارات الخاصة بتطوير الخدمات والمنصات الرقمية المختلفة بما يتواءم مع احتياجات المتعامل وأفضل الممارسات العالمية الخاصة بتجربة المستخدم.
- إدارة وتطوير تجربة المتعامل للممكنات والمبادرات الرقمية للحكومة الرقمية من خلال دراسة تجربة المتعامل الرقمية وبناء التصاميم التي تعزز تجربة المتعامل.
- إدارة وتطوير جودة البرمجيات الخاصة بالممكنات والمبادرات الرقمية للحكومة الرقمية من خلال وضع الأدلة والإرشادات واطر العمل لضمان الجودة واستمراريتها في جميع مراحل التطوير.